منتدى بنات بنوتات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باب: ما جاء في المكافأة بالصنائع

avatar
بنوتات
Admin

عدد المساهمات : 2194
تاريخ التسجيل : 03/11/2013
الموقع : alktaket2@gmail.com

باب: ما جاء في المكافأة بالصنائع Empty باب: ما جاء في المكافأة بالصنائع

مُساهمة من طرف بنوتات في الأحد 31 مايو 2020, 12:21 pm

باب: ما جاء في المكافأة بالصنائع Makare10

بّسم الله الرّحمن الرّحيم
مكتبة العلوم الشرعية
مكارم الأخلاق لإبن ابى الدنيا
باب: ما جاء في المكافأة بالصنائع

باب: ما جاء في المكافأة بالصنائع 1410
حدثني مهدي بن حفص وأبو مسلم وإسحاق بن إسماعيل قالوا نا عيسى بن يونس عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل الهدية ويثيب عليها.
● حدثنا محمد بن حميد نا إبراهيم بن المختار عن محمد بن إسحاق عن أبي عبيدة بن محمد بن عمار بن ياسر عن الربيع بنت معوذ بن عفراء قالت: بعثني معوذ بن عفراء إلى النبي صلى الله عليه وسلم بقناع من رطب عليه أجر من قثاء زغب وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحب القثاء وكان عنده حلبة قد قدمت إليه من البحرين فملأ يده منها فأعطانيها صلى الله عليه وسلم.
● حدثنا أحمد بن جميل قال أخبرنا عبد الله قال حدثنا موسى بن علي بن رباح قال سمعت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن الهدية رزق من الله فمن أهدي له شيء فليقبله وليعط خيراً منه).
● حدثنا بن جميل أنا عبد الله آنا أبو معشر قال سمعت سعيداً يحدث عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (تهادوا فإن الهدية تذهب وحر الصدر ولا تحقرن جارة لجارتها وإن كان شق فرسن شاة).
● حدثنا أبو نصر التمار حدثني كوثر بن حكيم عن مكحول قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (تهادوا فإن الهدية تذهب السخيمة).
● حدثنا أبو كريب الهمداني نا عبد الله بن نمير عن مالك بن مغول عن الشعبي حدثني شيخ قال قال علي رضي الله عنه: تهادوا تحابوا ولا تماروا فتباغضوا.
● حدثني أبو إسحاق إسماعيل بن أبي الحارث نا شبابة نا خارجة بن مصعب عن الضحاك بن عثمان عن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الهدية تأخذ بالسمع والبصر والقلب).
● حدثنا أبو عبيد الله يحيى بن محمد بن السكن نا ريحان بن سعيد نا عرعرة بن البرند حدثني المثنى أبو حاتم عن عبيد الله بن العيزار عن القاسم بن محمد بن أبي بكر عن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (تهادوا تحاببوا وهاجروا تورثوا أولادكم مجداً).
● حدثنا بن جميل أنا عبد الله نا حيوة بن شريح أخبرني عقيل عن بن شهاب أن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: إني لأهدي الهدية على ثلاث هدية مكافأة فإنا لا نحب أن يفضلنا أحد ومن أهدى بقدر ما يجد فقد كافأ وهدية أريد بها وجه الله عز وجل لا أريد بها جزاءً ولا شكوراً وهدية أريد بها اتقاء فإني لا أحب أن يقال في إلا خير.
● حدثني محمود بن الحسن المرزوي وإسحاق بن إبراهيم قالا نا عبد الرزاق عن بكار بن عبد الله قال سمعت وهب بن منبه يقول: ترك المكافأة من التطفيف.
● حدثنا بن جميل نا عبد الله نا صالح بن أبي الأخضر عن الزهري عن عروة عن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من أولي معروفاً فليكافئ به ومن لم يستطع فليذكره فمن ذكره فقد شكره ومن تشبع بما لم ينل كان كلابس ثوبي زور).
● حدثني أبو بكر بن سهل التميمي حدثني الحسن النسائي نا العلاء بن هلال الرقي نا طلحة بن زيد الرقي نا الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي قتادة قال: لما قدم وفد النجاشي على النبي صلى الله عليه وسلم قام يخدمهم بنفسه فقلنا تكفي ذاك يا رسول الله قال: (إنهم كانوا لأصحابنا مكرمين).
● حدثنا موسى بن محمد بن حيان البصري نا موسى بن إسماعيل نا حبابة بنت عجلان عن أمها أم حفص عن صفية بنت حريز عن أم حكيم بنت وداع الخزاعية قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (تهادوا فإنها تضعف الحب وتذهب بالغوائل).
● حدثنا أبو عمار المروزي نا الفضل بن موسى عن عائذ بن شريح عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (تهادوا فإن الهدية قلت أو كثرت تذهب بالسخيمة وتورث المودة).
● حدثني القاسم بن هشام نا شاذان عن إسرائيل عن ليث عن مجاهد قال: كان شريح إذا أهديت له هدية لم يرد الطبق إلا وعليه شيء . حدثني محمد بن هارون نا عمرو بن حفص نا أبو علي البيروتي قال: أهديت إلى إبراهيم بن أدهم هدية فلم يكن عنده شيء يكافئه فنزع فروه فجعله في الطبق وبعث به إليه . حدثنا أحمد بن إبراهيم نا إسماعيل بن إبراهيم عن يونس بن عبيد قال: كان زياد الأعلم يهدي إلى ثابت البناني وإلى يزيد الرقاشي وإلى يزيد الضبي قال: فيهدي إلى قوم محتاجين لا يقدرون على مكافأته فلما ظهر الحسن جعل يهدي له ويهدي له الحسن فقال زياد الأعلم أتعبنا الشيخ . حدثنا عبيد الله العتكي نا محمد بن عمرو بن جبلة بن أبي رواد نا محمد بن مروان عن هشام قال: كان بكر بن عبد الله المزني يهدي لمحمد بن سيرين فيقبل منه فقال لمحمد أهل بيته هذا الرجل يهدي لك ولا تكافئه قال محمد ما يمنعني أن أكافئه إلا نظراً له هذا كذا يهدي إلي ولا يهدي له فلو أهدينا إليه اجتهد.
● أخبرني أبو زيد النميري نا أبو سلمة الغفاري أخبرني عبد الرحمن بن عبد الله أحد بني عدي بن كعب قال: أقبل سعيد بن العاص يوماً يمشي وحده في المسجد فقام إليه رجل من قريش فمشى عن يمينه فلما بلغا دار سعيد التفت إليه سعيد فقال ما حاجتك قال لا حاجة لي رأيتك تمشي وحدك فوصلتك فقال سعيد لقهرمانه أبي كعب ماذا لنا عندك قال ثلاثون ألفاً قال ادفعها إليه.
● وحدثني عمر بن أبي معاذ حدثني أبو غسان محمد بن يحيى أخبرني إبراهيم بن محمد بن عبد العزيز قال: خرجت لأبي جائزته فأمرني أن أكتب خاصته وأهل بيته ففعلت فقال لي تذكر هل بقي أحد أغفلناه قلت لا قال بلى رجل لقيني فسلم علي سلاماً جميلاً صفته كذا وكذا اكتب له عشرة دنانير.
● حدثنا أحمد بن إبراهيم نا إبراهيم بن عبد الرحمن بن مهدي حدثني محمد بن الصمة المهلبي قال: خرج أبو عيينة بن المهلب ذات يوم فتبعه مروان بن الحكم الأسيدي بكوز ماء فلما فرغ من وضوئه التفت فإذا هو برجل قائم قال ما حاجتك قال جئتك بكوز من ماء قال سبحان الله فأمر له بثلاثمائة.

باب: ما جاء في المكافأة بالصنائع Fasel10
مُختصر كتاب مكارم الأخلاق لإبن ابى الدنيا
منتديات الرسالة الحاتمة

باب: ما جاء في المكافأة بالصنائع Fasel10


    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 24 أكتوبر 2020, 7:28 pm