منتدى بنات بنوتات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باب: التذمم للجار

avatar
بنوتات
Admin

عدد المساهمات : 2194
تاريخ التسجيل : 03/11/2013
الموقع : alktaket2@gmail.com

باب: التذمم للجار Empty باب: التذمم للجار

مُساهمة من طرف بنوتات في الأحد 31 مايو 2020, 12:19 pm

باب: التذمم للجار Makare10

بّسم الله الرّحمن الرّحيم
مكتبة العلوم الشرعية
مكارم الأخلاق لإبن ابى الدنيا
باب: التذمم للجار

باب: التذمم للجار 1410
حدثنا علي بن الجعد أخبرني محمد بن طلحة عن زبيد عن مجاهد عن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه).
● حدثنا أحمد بن جميل نا عبد الله نا بشير بن سلمان عن مجاهد قال: كنا عند عبد الله بن عمرو وغلام له يسلخ شاة فقال يا غلام إذا فرغت فأبدأ بجارنا اليهودي حتى قالها ثلاث مرار فقال له رجل من القوم كم تذكر اليهودي فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوصي بالجار حتى حسبنا أو رأينا أنه سيورثه.
● حدثنا شجاع بن الأشرس نا ليث بن سعد عن خالد بن يزيد عن سعيد بن أبي هلال عن أبي بكر بن حزم أن عمرة بنت عبد الرحمن أخبرته أن عائشة رضي الله عنها أخبرتها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه).
● حدثنا أبو إسحاق إسماعيل بن أبي الحرث نا عبيد الله بن موسى عن موسى بن عبيدة عن زيد بن عبد الرحمن عن سعيد بن المسيب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (حرمة الجار على الجار كحرمة أبيه).
● حدثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي نا سفيان بن حمزة عن كثير بن زيد عن الوليد بن رباح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره).
● حدثنا شجاع بن الأشرس نا ليث بن سعد عن سعيد بن أبي سعيد عن أبي شريح قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره).
● حدثنا علي بن الجعد أخبرني سلام بن مسكين نا شهر بن حوشب عن محمد بن يوسف بن عبد الله بن سلام أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله آذاني جاري قال اصبر ثم عاد فقال يا رسول الله آذاني جاري قال اصبر ثم عاد إليه فقال يا رسول الله آذاني جاري قال (اعمد إلى متاعك فاقذفه في السكة فإذا أتى عليك آت فقل آذاني جاري فتحق عليه اللعنة) ثم قال: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليسكت).
● حدثني الفضل بن جعفر نا محمد بن المصفى نا بقية حدثني عيسى بن إبراهيم عن الأسود بن شيبان قال سمعت أبا العلاء يزيد بن عبد الله بن الشخير يحدث عن مطرف أنه سمع أبا ذر يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله عز وجل يحب الرجل له الجار السوء يؤذيه فيصبر على أذاه ويحتسبه حتى يكفيه الله بحياة أو موت).
● حدثنا بن جميل نا عبد الله نا رشدين بن سعد أخبرني أبو هانئ الخولاني عن أبي عبد الرحمن الحبلي قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يشكو إليه جاره فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كف أذاك عنه واصبر لأذاه فكفى بالموت مفرقاً).
● حدثنا إسحاق بن إبراهيم نا عبد الصمد بن عبد الوارث نا محمد بن مهزم الشعاب نا عبد الرحمن بن القاسم نا القاسم عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (حسن الجوار وصلة الرحم وحسن الخلق يعمرن الديار ويزدن في الأعمار).
● حدثنا بن جميل نا عبد الله نا حيوة بن شريح حدثني شرحبيل بن شريك عن أبي عبد الرحمن الحبلي عن عبد الله بن عمرو قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خير الجيران عند الله عز وجل خيرهم لجاره).
● حدثني عبد الله بن أبي بدر نا يزيد بن هارون نا عبد الملك بن قدامة عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (قوموا ولا يقومن معي أحد آذى جاره) فقال رجل يا رسول الله إني بلت في أصل جدار جاري قال (لا تتبعنا).
● حدثني أبو يحيى الجحدري نا أبو هلال الراسبي عن الحسن قال: كان الرجل في الجاهلية يقول والله لا يؤذي كلب جاري. حدثني أبو إسحاق الرياحي حدثني داود بن أبي عبد الرحمن جار مالك بن دينار وكان ثقة قال: كان لبعض جيران مالك بن دينار كلب ضعيف فكان مالك يخرج له كل يوم طعاماً فيلقيه إليه. حدثني إبراهيم بن سعيد الجوهري نا موسى بن أيوب نا مخلد عن هشام قال: كان حسان بن أبي سنان بن ثابت تدخل العنز إلى منزله فتأخذ الشيء فإذا طردت قال لهم لا تطردوا عنز جاري دعوها تأخذ حاجتها.
● حدثنا بن جميل نا عبد الله نا عبيد الله بن الشميط قال: جاءت امرأة إلى الحسن تشكو الحاجة فقالت إني جارتك قال كم بيني وبينك قالت سبع دور أو قالت عشر فنظر تحت الفراش فإذا ستة دراهم أو سبعة فأعطاها إياها وقال: كدنا نهلك.
● حدثنا علي بن الجعد أخبرني شعبة عن أبي عمران الجوني قال سمعت طلحة عن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت يا رسول الله إن لي جارين فإلى أيهما أهدي قال: (إلى أقربهما منك بابا(
● حدثنا داود بن رشيد نا بقية بن الوليد عن إبراهيم بن أدهم عمن حدثه عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها: (إذا دخل عليك صبي جارك فضعي في يده شيئاً فإن ذلك يجر مودة).
● حدثني محمد بن الحسين قال حدثني الصلت بن حكيم عن الصلت بن بسطام قال: كان حماد بن أبي سليمان يفطر كل ليلة في شهر رمضان خمسين إنساناً فإذا كان ليلة الفطر كساهم ثوباً ثوباً وأعطاهم مائة مائة. حدثني محمد بن الحسين نا إسحاق بن منصور قال سمعت داود الطائي قال: كان حماد بن أبي سليمان سخياً على الطعام جواداً بالدنانير والدراهم.
● حدثنا زيد بن أخزم الطائي نا عبد الصمد بن عبد الوارث نا محمد بن مهزم نا عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ثلاث يعمرن الديار ويزدن في الأعمار حسن الجوار وصلة الأرحام وحسن الخلق).
● حدثنا شجاع بن الأشرس نا ليث بن سعد عن خالد بن يزيد عن سعيد بن أبي هلال أنه بلغه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن كان قاله: الجيران ثلاثة فجار له ثلاثة حقوق وجار له حقان وجار له حق فجارك ذو الثلاثة الحقوق جارك المسلم الذي بينك وبينه قرابة فللإسلام حق وللقرابة حق وللجوار حق وجارك ذو الحقين جارك المسلم فللإسلام حق وللجوار حق وجارك ذو الحق جارك الذي ليس على دينك فللجوار حق.
● حدثنا أبو نصر التمار نا حماد بن سلمة عن علي بن يزيد وحميد عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا يدخل الجنة عبد لا يأمن جاره بوائقه).
● حدثني عمرو الناقد نا زيد بن الحباب نا علي بن مسعدة الباهلي نا قتادة عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يدخل الجنة رجل لا يأمن جاره بوائقه).
● حدثنا أبو حفص الصفار نا جعفر بن سليمان نا أسماء بن عبيد قال قال عائذ بن عمرو المزني: لأن يصب طستي في حجلتي أحب إلي من أن يصب في طريق المسلمين. وكان لا يخرج إلى الطريق من داره ماء ولا ماء السماء قال فرئي له أنه من أهل الجنة فقيل بم فقيل بكفه أذاه عن المسلمين.
● حدثني محمد بن المغيرة المازني نا سعيد بن سليمان نا موسى بن خلف العمي نا أبان عن عطاء عن بن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كم من جار متعلق بجاره يقول يا رب سل هذا بما أغلق عني بابه ومنعني معروفه).
● حدثنا سعدوية عن محمد بن طلحة عن سلم بن عطية عن الحسن قال قال لقمان لابنه: يا بني حملت الجندل والحديد وكل حمل ثقيل فلم أجد شيئاً أثقل من جار السوء.
● أخبرني أبو زيد النميري أخبرني أيوب بن عمر بن أبي عمرو قال أخبرني عبد الله بن محمد الفروي قال: اشترى عبد الله بن عامر بن كريز بن خالد بن عقبة بن أبي معيط داره التي في السوق ليشرع بها بابه على السوق بثمانين أو تسعين ألفاً فلما كان من الليل سمع بكاء فقال لأهله ما لهؤلاء يبكون قالوا على دارهم قال يا غلام ائتهم وأعلمهم أن الدار والمال لهم.
● وأخبرني أبو زيد حدثني محمد بن يحيى الكناني قال: اشترى سعيد بن العاص داراً من قوم من الأنصار يقال لهم آل أبي المعلي من بني زريق بمائة ألف وهي الدار التي فيها اليوم السجن قال فندموا فاستقالوه فأقالهم ثم ندموا فاستعادوه فقبل الدار وبعث إليهم بمائة ألف أخرى.
● حدثنا محمد بن سليمان الأسدي أن أبا عقيل يحيى بن المتوكل حدثهم عن عمر بن حمزة عن عمر بن هارون عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من أشراط الساعة سوء الجوار وقطيعة الأرحام وتعطيل السيف من الجهاد وأن تختل الدنيا بالدين).
● حدثنا سوار بن عبد الله نا مرحوم بن عبد العزيز نا القعقاع بن عمرو قال: صعد الأحنف بن قيس فوق بيته فأشرف على جاره فقال سوءة سوءة دخلت على جاري بغير إذن لا صعدت فوق هذا البيت أبداً.

باب: التذمم للجار Fasel10
مُختصر كتاب مكارم الأخلاق لإبن ابى الدنيا
منتديات الرسالة الحاتمة

باب: التذمم للجار Fasel10


    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 24 أكتوبر 2020, 8:11 pm